منتديات شباب طبقة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات شباب طبقة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات شباب طبقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
الزير سالم
الزير سالم
وسام التميز
وسام التميز
الهواية : التقنية وتبادل المعلومات
المهنة : موظف
تاريخ التسجيل : 08/01/2007

بطاقة الشخصية
المشاركات:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue800/1000حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (800/1000)
عمر:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue55/60حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (55/60)
الجنس:
http://www.geocities.com/salemknefo

حقيقة الجهاد Empty حقيقة الجهاد

2009-05-23, 18:51
السلام عليكم


الاخوة والاخوات الكرام مساء الخير
لا يخفى عن احد أن العالم العربي بل الاسلامي ينادي بالجهاد أو محاربة الصهاينة وكم مرة ذكرت بالمنتدى أن العلماء لم يفتوا بالجهاد، ولكن العديد من الأعضاء قد عارض بل وعارض بشدة هذه المقولة، وهم لا يزالوا ينادوا بالجهاد. انا تحصلت على الفتوة الشافية الكافية من العلماء وسبب عدم التصريح بالجهاد فأحببت ان اخذ رأيكم بالموضوع قبل ان اعرض الفتوة

هل الذهاب لفلسطين الآن أو العراق أو غيره يعتبر جهادا في رأيكم الشخصي . . ارجوا الرد وبدون مجاملان (انسوا امر الفتوة نبي رأيكم الشخصي مع الاسباب)
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
avatar
ابو الفيتا
مستجد
مستجد
العمر : 35
الهواية : ركوب الجمال
المهنة : طالب
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

حقيقة الجهاد Empty رد: حقيقة الجهاد

2009-05-24, 11:03
سلام عليكم
الجهاد ما اسهلها من كلمه ما اصعب من حكم اما بالنسبه للجهاد فى فلسطين او ارض الرافدين فهو جهاد الاقرب للانتحار منه للميته العاديه وبعيد جدا يقدر بملايين السنين الضوئيه عن الجهاد بل اعيد واكرر وأكد انه انتحار ونحن محضوضون ان هناك تضارب بالنسبه للفتاوى التى تخص الجهاد ولكن سؤالي كيف وصلت الى الفتوى الشافيه الكافيه واستطعت ان تختارها من بين العديد من الفتاوى على انها الفتوى الاكثر قدوسيه والموجوب الاخذ بها عن غيرها من الفتاوى واختصارا اقول لم يكتمل نصاب الجهاد بعد ولم تتوفر شروطه وهدا رايي الشخصي ودمتم سالمين
الكامور
الكامور
وسام النشاط
وسام النشاط
العمر : 41
الهواية : منت ملكي بس احبك
المهنة : موظف
تاريخ التسجيل : 23/12/2006

بطاقة الشخصية
المشاركات:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue10/10حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (10/10)
عمر:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue100/100حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (100/100)
الجنس:
https://tubka3.yoo7.com

حقيقة الجهاد Empty رد: حقيقة الجهاد

2009-05-24, 15:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا ومرحبا باخوي الزير سالم
شوف انا بتكلام بكل صراحه وبقول راي الشخصي وللي تبي تقولوه قولوه
بصراحه ارا ان الجهاد في العراق وفلسطين غير جائز ابداا
العراق العراق كانت بلد يسودها الامان والاطمئنان وعايشين في نعيم وفي خير وبركه
قامو ينادو نريد المال نريد السلطه نريد ان نزيل صدام وفزعو امريكا والحين تشوف ويش صاير فيهم
عداب ومن غير كهرباء ولا ماء ولا عايشين ابدااياسيدي ردنا صدام
وهي مانبي انقول كل للي عندي بعدين العراقين اكلهم يصبوو فوق راسي
انا احترمهم واحترم وجه نظرهم وبعد ادا فيه فزعه للتحرير والله اكون الاول
وفلسطين بعد اول مادخلت اليهود رحبو بيها وقامو يختلطون بيهاا وسهر وحركات وانت عارف ويش قصدي
وتواا بدو هي عرب وينكم هي ياحكام وينكم شني تبي منى اكثر من هدا وياريت ينفع فيهم شي لا حياتى لمن تنادي
والله العظيم الا غصايص في القلب شنو الواحد بيقول يلا نسكتو احسن
وان شاءالله ماكون خربتهاا عليكم ولاخربت عليكم الموضوع وتقبلوو مروري
وتحياتى لك ياخوي الزير سالم
الزير سالم
الزير سالم
وسام التميز
وسام التميز
الهواية : التقنية وتبادل المعلومات
المهنة : موظف
تاريخ التسجيل : 08/01/2007

بطاقة الشخصية
المشاركات:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue800/1000حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (800/1000)
عمر:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue55/60حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (55/60)
الجنس:
http://www.geocities.com/salemknefo

حقيقة الجهاد Empty رد: حقيقة الجهاد

2009-05-24, 17:22
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الاخ ابو الفيتا اهلين بيك وسهلين

اولا انا لم اقل انها فتوة الاكثر قدسية بل قلت ( . . وسبب عدم التصريح بالجهاد) وحد علمي انه لم اسمع بفتوة بالجهاد من العلماء المعروفين ما عدا كلام من اشخاص (المعروفين بالخوارج)
وعموما انت لخصت الفتوة بهذه الكلامات فبارك الله فيك

ابو الفيتا كتب:سلام عليكم
... واختصارا اقول لم يكتمل نصاب الجهاد بعد ولم تتوفر شروطه وهدا رايي الشخصي ودمتم سالمين


اما من وين جبت هالكلام او الفتوة (القدسية على قولتك) فهذا مش وقته خلي ننتظر رأي الجماعة بعدين نعرض الفتوة وعموما هو كلام علماء معروفين واكرر معروفين يعني لا غبار عليهم (وانا لا اريد ان اطعن في احد وخصوصا العلماء فهذا اكبر من مستوايا)

والسلام عليكم
الشيخ
الشيخ
مستجد
مستجد
العمر : 63
الهواية : النقاش
المهنة : عبد من عبيد الله
تاريخ التسجيل : 26/04/2009

بطاقة الشخصية
المشاركات:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue10/10حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (10/10)
عمر:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue100/100حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (100/100)
الجنس:

حقيقة الجهاد Empty رد: حقيقة الجهاد

2009-05-27, 19:46
السلام عليكم
السؤال هو هل القتال الموجود الآن في العراق وفلسطين يعتبر من الجهاد الشرعي أم لا؟ وهل يجوز لنا الذهاب للجهاد مع أهل البلدين؟
عند الرد يقال لك يجب على اهل فلسطين والعراق ان يلتفوا حول الشخص الذي ولاه الله امرهم؟؟؟؟اليست امريكا هى من وضعتهم؟؟؟؟؟
ثم يقول لسنا مستعدين......
فمن هزم امريكا ووضعها في ازمة اقتصاية وارعبها و و و...............
الم يفرأ يوم بدر كيف هزم المشركون رغم عددهم الكبير.
اللهم عليك بمن يستخدم الدين من اجل اعدائنا
اللهم عليك بالمرتدين الذين بعوا دماء المستضعفين في غزة وبغداد وافغنستان...........

انا في وجهة نظري ان الاعمال بالنيات ..
فأقول وبالله التوفيق: إن ما يقوم به المجاهدون الصادقون المخلصون في العراق من مقاتلة أمريكا ومن حالفها، هو من الجهاد في سبيل الله، والجهاد كما نعلم جهاد طلب وجهاد دفع، والجهاد في العراق من جهاد الدفع؛ فبلادهم قد احتُلت من قبل عدو كافر، وقد أجمع العلماء على أنه إذا احتل العدو بلداًً من بلاد المسلمين تعين الجهاد على أهل تلك البلاد، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: "فأما إذا هجم العدو فلا يبقى للخلاف وجه، فإن دفع ضررهم عن الدين، والنفس، والحرمات، واجب إجماعاً"، فما سأل عنه السائل من الجهاد في سبيل الله، قال الله عز وجل: {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ} [الحج:39]، بل لا نشك في أن ما يجري هناك من أعظم الجهاد في سبيل الله، إذا صدقت العزائم وخلصت النوايا، وقصد المقاتل إعلاء كلمة الله، والذود عن حرماته وأهله وماله وبلده: {وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا} [البقرة: من الآية246].
وخلاصة القول أن جهاد إخواننا في العراق و فلسطين وافغانستان مشروع، وأن نصرتهم في حدود المصلحة والاستطاعة حق، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم" (أخرجه الإمام أحمد في المسند، وأبو داود والنسائي وابن حبان والحاكم بسند صحيح، من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه).
والله اعلم
الكامور
الكامور
وسام النشاط
وسام النشاط
العمر : 41
الهواية : منت ملكي بس احبك
المهنة : موظف
تاريخ التسجيل : 23/12/2006

بطاقة الشخصية
المشاركات:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue10/10حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (10/10)
عمر:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue100/100حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (100/100)
الجنس:
https://tubka3.yoo7.com

حقيقة الجهاد Empty رد: حقيقة الجهاد

2009-05-27, 20:56
بارك الله فيك وجزاك الله خيراا
ليس لي جديد اضيفه والاحسن ان اكتفي بالكلام الخفيف
تقبلوو مروري
قورينا
قورينا
مشرف أول
مشرف أول
العمر : 43
المهنة : عمل حر
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

بطاقة الشخصية
المشاركات:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue10/10حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (10/10)
عمر:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue100/100حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (100/100)
الجنس:

حقيقة الجهاد Empty رد: حقيقة الجهاد

2009-05-28, 04:25
بسم الله الرحمن الرحيم

قال الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين:إن الجهاد فرض عين على الأمة، كل في حدود دائرته وفي حدود استطاعته، خاصة الجهاد لتحرير فلسطين، فعلى كل مسلم أن يجاهد بنفسه وماله وكلامه وبكل ما يقدر عليه.
أضاف القرضاوي في محاضرة بعنوان "حقوق الإنسان في الإسلام" ألقاها في الدوحة بدعوة من اللجنة القطرية لحقوق الإنسان: إن تفجير "قنبلة النفس" ضد المحتل من أعظم درجات الشهادة في سبيل الله.
وعن حقوق الإنسان أكد الشيخ القرضاوي أنه لا يوجد دين كالإسلام عُني بالإنسان؛ حيث كرمه الله وجعله في الأرض خليفة، وسخر له ما في السماوات وما في الأرض.
ولفت إلى أن البعض لديهم فهم خاطئ بأن مصطلح حقوق الإنسان لم يُذكر في الإسلام لا في القرآن ولا في السنة، وهذا غير صحيح، فالمصطلح لم يُذكر بنفسه، لكن مضمونه ومعناه مذكوران في القرآن والسنة.
وأكد أن حقوق الإنسان في الإسلام تقتضيها الفطرة والعقل والمصلحة، وهي ليست حبرا على ورق، وإنما تم تطبيقها واقعيا في أزهى العصور الإسلامية.. في زمن الرسول والخلفاء الراشدين.

والله اعلم كما يقولون اسالوا اهل الذكر ياريت نعرف منك ماهى الفتوة التى تحصلت عليهالانها مسالة فعلا اصبحت تحير جميع الامة الاسلامية ومشكور جداااااا
الشيخ
الشيخ
مستجد
مستجد
العمر : 63
الهواية : النقاش
المهنة : عبد من عبيد الله
تاريخ التسجيل : 26/04/2009

بطاقة الشخصية
المشاركات:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue10/10حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (10/10)
عمر:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue100/100حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (100/100)
الجنس:

حقيقة الجهاد Empty رد: حقيقة الجهاد

2009-05-29, 20:28
اعلم اننا ابتعدنا قليلا عن صلب الموضوع ؟؟؟؟
االمهم .... من الناحية الدينية انا لا اعرف بالضبط والناحية العاطفية انا شخصيا اعتبره جهاد؟
شمس
شمس
مشرف ثاني
مشرف  ثاني
العمر : 37
الهواية : كل شئ حلو
المهنة : طالبة
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

بطاقة الشخصية
المشاركات:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue10/10حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (10/10)
عمر:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue100/100حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (100/100)
الجنس:

حقيقة الجهاد Empty رد: حقيقة الجهاد

2009-06-05, 00:44
مشكور على الموضوع الرائع اما بالنسبة ليا
ماأضن ان الجهاد هو الذهاب الى فلسطين يمكن الانسان
أن يجاهد بماله وبما يقدر أن يقدمه أما الذهاب الى
الجهاد وهذا فى حالة انه قدر يوصل وهذا
كان مامات قبل مايوصل وين الجهاد
فى هذا
لانى انا نفسى مازلت نبى حد يجاوب على
سؤالك المهم
ومشكوررررررررررررررررر
الزير سالم
الزير سالم
وسام التميز
وسام التميز
الهواية : التقنية وتبادل المعلومات
المهنة : موظف
تاريخ التسجيل : 08/01/2007

بطاقة الشخصية
المشاركات:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue800/1000حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (800/1000)
عمر:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue55/60حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (55/60)
الجنس:
http://www.geocities.com/salemknefo

حقيقة الجهاد Empty رد: حقيقة الجهاد

2009-06-05, 17:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا سلام بدا يسخن الكلام . . . يالا زيدوا . . وبدينا نسمع حتى في الفتاوي!!!
اصبروا اشوي لين يصخن الموضوع وايشيط بكل بعدين نعرض الفتوى
مع احترامي لكل الاراء بس الجانب العاطفي كلنا مع الجهاد بس فيه حدود ورادع وشرع نتبعه وإلا لفسد الامر . .
حتى لما شرع الله الجهاد وضع شروط ولم يتركه هكذا . . وفيه ناس فاهمة الكلام بالغلط . . عموما اصبرو اشوي خلي نسمعوا رأي الجماعة الباقية (بصراحة انا مهتم برأيكم)

ومشكورين على التواصل
والسلام عليكم
الشيخ
الشيخ
مستجد
مستجد
العمر : 63
الهواية : النقاش
المهنة : عبد من عبيد الله
تاريخ التسجيل : 26/04/2009

بطاقة الشخصية
المشاركات:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue10/10حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (10/10)
عمر:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue100/100حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (100/100)
الجنس:

حقيقة الجهاد Empty رد: حقيقة الجهاد

2009-06-05, 19:16
السلام عليكم
الاجابة كانت علي مستوي السؤال وهي .... هل القتال في الغراق وفلسطين جهاد حسب وجهة نظرك وطبعا وجهة نظري حتكون فيها كثير من العاطفة ومن ناحية الدين انا ممكن ابحث عنها واضعها في المنتدي
avatar
المستـحيــل
تاريخ التسجيل : 04/02/2007

حقيقة الجهاد Empty رد: حقيقة الجهاد

2009-06-06, 02:29
اللهم انصرنا وانصر كل المسلمين والامة العربيه
امين يارب
ويبقا السؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الزير سالم
الزير سالم
وسام التميز
وسام التميز
الهواية : التقنية وتبادل المعلومات
المهنة : موظف
تاريخ التسجيل : 08/01/2007

بطاقة الشخصية
المشاركات:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue800/1000حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (800/1000)
عمر:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue55/60حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (55/60)
الجنس:
http://www.geocities.com/salemknefo

حقيقة الجهاد Empty رد: حقيقة الجهاد

2009-06-07, 17:52
بس ما سمعنا رأيك يا مستحيل
الزير سالم
الزير سالم
وسام التميز
وسام التميز
الهواية : التقنية وتبادل المعلومات
المهنة : موظف
تاريخ التسجيل : 08/01/2007

بطاقة الشخصية
المشاركات:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue800/1000حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (800/1000)
عمر:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue55/60حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (55/60)
الجنس:
http://www.geocities.com/salemknefo

حقيقة الجهاد Empty رد: حقيقة الجهاد

2009-06-19, 16:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه احدى الفتاوى ولا يزال عندي فتوى اخى مفصلة بس يالا نسمع الجماعة بالك ايغيرو رايهم

[ جهاد الدفع ] أو [ جهاد الطلب ] يشترط لكلٍ منهما [ القدرة ]
فضيلة الشيخ عبد المالك رمضاني – حفظه الله تعالى –

هذا سائل له عدة أسأله يقول :
فضيلة الشيخ عبد المالك رمضاني – حفظكم الله تعالى – نريد منكم تفصيلاًً طيبًا لمسألة اشتراط القدرة لجهاد الدفع باليد ؟


جواب الشيخ -حفظه الله- :

لا ريب أن الفقهاء اشترطوا قدرة لذلك ، بمعنى أن جهاد الدفع أو جهاد الطلب يشترط لكلٍ منهما القدرة ، لأن الله تبارك وتعالى قد أعطانا القاعدة العظيمة في ذلك ، فقال سبحانه : ( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا) [البقرة : 286] ، وقال : ( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا) [الطلاق : 7] ، وقال : (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) [التغابن : 16] ، فربنا عزَّ وجلَّ رحيم بنا ، لا يكلفنا مالا طاقة لنا به ، والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم

نُهي عن مقابلة العدو ، ومواجهته أيام الاستضعاف ، وذلك قوله تعالى : ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ ) [النساء : 77] ، فأمر الله عزَّ وجلَّ بكف الأيدي عن الجهاد ؛ أي عن الجهاد باليد ، ولا ريب أن هذه الآية نزلت أيام العدوان على المسلمين ، وطردهم من ديارهم ، وحرمانهم من حقوقهم ، فهو جهاد دفعٍ ، وليس جهاد طلب ، فلا بد من القدرة ، وربنا عزَّ وجلَّ حين قال : ( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ) [الأنفال : 60] ، ما فصل بين جهاد طلب ، وجهاد الدفع ؛ لأن الإنسان إذا كان عاجزًا عن الدفع كيف يقال له ارم بنفسك ، أو القي بيديك إلى التهلكة ، وربنا يقول : ( وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) [البقرة : 195] ، ما يمكن أن يحصل ذلك ، وقد استدل الإمام مالك - رحمه الله – بهذه الآية وغيره من الفقهاء على أن القدرة مشترطةٌ عند الجهاد ، والآن أسوغ عليكم آية ، وهي جزء من قصة في سورة البقرة ، وهي قوله تعالى:( أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ) [البقرة : 246] ، قولهم : (وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا) ، دليلٌ واضحٌ على أن قتالهم كان قتال دفع ، مع ذلك اشترطوا واشترط الله عليهم أن لا يقاتلوا إلا وراء إمام ، فلو كان لا يشترط ، بمعنى لو كان الإمام لا يدخل تحت القدرة واشترط ذلك ، لقالوا ومالنا ألا نقاتل ولسنا بحاجة إلى إمام ، نقاتل ندفع هكذا ، فهذا في الحقيقة آية وهي نص في هذا الباب ، كما ذكر القرطبي وغيره رحمة الله على جميع فقهاء المسلمين ، ذكروا عن هذه الآية هذا الباب .

والقدرة في حقيقة الأمر قد جاء تفصيلها في قوله تعالى : ( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ ) ، ذكر الله تعالى أمرين : القوة ، ورباط الخيل ؛ ثم ذكر التعليل قال: ( تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ ) ، فلابد أن نقف ثلاث وقفات عند هذه الآية :
القوة فسهرها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
، فلم يبقى لأحد أن يدخل تفسيره في ذلك ، كما جاء في صحيح مسلم أنه قال عليه الصلاة والسلام : ( ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي ) الرمي بالرماح ، كان في حقيقة الأمر هي أقوى سلاح يقاتلون به يوم إِذْ .

والوقفة الثانية : ( وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ )، الله عزَّ وجلَّ ذكر رباط الخيل لأن المقاتلة على الخيل كان يوم إِذٍا أحسن شيء يقاتل عليه ، إذًا فذكر ربنا عزَّ وجلَّ
الأمرين : ذكر الرمي ، وذكر المقاتل عليه الوسيلة التي يقاتل عليها ، وفي كل منهما ذكر ربنا عزَّ وجلَّ أحسن شيء ، مما يدلكم على أن القدرة منوطةٌ بأحسن ما يمكن استحضاره في العصر ، بمعنى أحدث الأسلحة الموجودة في العصر ، يجب على المسلمين أن يتمكنوا منها ، لأن ربنا عزَّ وجلَّ اشترط هذا في هذه الآية ، والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
ما كان بحاجة على أن يقول : ( القوة الرمي ) ، لأن الناس يعرفون أن في الرمي قوة ، لكنه قال : ( ألا إن القوة الرمي ) ، وهذا معروف عند أهل البلاغة ، أنه يحصرُ القوة في الرمي ، مع أن القوة موجودة في غير الرمي ، لكن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
أراد أن يقول إن أكبر قوة ، هي ما كان في الرمي ، للدلالة على إيجاب استحضار أحسن ما يكون في العصر من قوة لدى المسلمين ، هذا ينبغي أن يعرف ، وقد استفدت هذا من شيخي الله يرحمه حماد الأنصاري ، بين هذا في بعض الجلسات التي كنا نجلسها عنده - رحمة الله عليه - وكان عنده عناية بالقران الكريم ، عناية فائقة ، وله طبعًا دراية كبيرة بالحديث ، حتى كان يقال أنه محدث المدينة - رحمة الله عليه - ، فالشاهد أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
ما عين الرمي هنا سبهللاً ، هكذا بلا فائدة ، إنما لنستفيد نحن من هذه الفائدة ، لا أن نواجه الدبابات بالعصي ، ونواجه النفاثات بالحجارة ، ونبارك لأطفال الحجارة هكذا ، كأن رجال الأمة قد اختفوا ، ما بقي إلا صبيانهم يواجهون الدبابات ، والنفاثات بالحجارة ،

حتى يصير المسلمون أضحوكة عند أعدائهم ؛ ثم التعليل ( تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ) ،
فقال العلماء : أيمُا سلاح يواجه به العدو ولا يرهبه ؛ فليس بسلاح ، لأن الله هنا حدد ، فلا يأتينّ بعض السفهاء من الشباب اليوم المساكين يقولون الله يقول ما استطعتم نقول ما استطعنا من ماذا ؟ ما استطعنا كما أم كيفا ؟ الكيف وضح ، إذا كان الأمر كذلك فلماذا لا يخرجون يواجهون الدبابات بالحجارة ، لماذا يتأخرون ؟
لأنهم في قرارت أنفسهم ، وفي فطرهم أن هذا لا يمكن أن يكون هذا إلقاء بالأيدي إلى التهلكة ، وهذا نوع من الانتحار يمكن يحصل ،

لأن هذه القدرة المشترطة ، والقدرة أيضًا الأخرى قدرة بشرية ، وهو أن ربنا عزَّ وجلَّ كان قد اشترط على المسلمين في آخر أمريّهم اشترط عليهم أنه لو كان عدوهم ضعفهم وجب عليهم أن يثبتوا ، فإذا زاد على الضعف ، جاز لهم النفور عن الحرب والتخلف ، قال تعالى : ( الْآَنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ) [الأنفال : 66] ، فاستدل الفقهاء بهذه الآية ، وقالوا : لو كان العدو أكثر من ضعفنا ، جاز لنا أن لا ندخل الحرب ، فلماذا يأتي اليوم المسلمون وهؤلاء الشباب المتحمسون ، ويلومون أهل العلم إذا قالوا : لا جهاد في المنطقة الفولانية لأن المسلمين أقل ، لأنهم أضعف ، لأنهم لا يملكون كذا ، ويظنون بأن هذه الفتوى فتوة خوار ، أو جبان ، أو فتوى رجل راكن إلى الذين ظلموا ، راكنٍ إلى الكفار ، هذا كله ما يسوغ ، وهذه ألقاب لا يجوز ( إطلاقها ) ... " 14:44 " على أهل العلم ، ولديهم البرهان الدليل ، وليس لدى شبابنا هؤلاء المنتقدين سوى حماسة زائدة ما عندهم فقه ، فهذه القدرة التي يناط بها الجهاد مع أشياء أخرى ، لكن ما دام السؤال في هذا نكتفي به.

جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم ،،،
الكامور
الكامور
وسام النشاط
وسام النشاط
العمر : 41
الهواية : منت ملكي بس احبك
المهنة : موظف
تاريخ التسجيل : 23/12/2006

بطاقة الشخصية
المشاركات:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue10/10حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (10/10)
عمر:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue100/100حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (100/100)
الجنس:
https://tubka3.yoo7.com

حقيقة الجهاد Empty رد: حقيقة الجهاد

2009-06-30, 16:22
بارك الله فيك اخوي الزير سالم واحسنت
وانا مازالت علي راي ومعاند عليه
تقبل مروري وتحياتى
وتسلم اخوي علي المشاركات الرائعه تحياتى
الكاموووووووووووووووووووووووووووو
الزير سالم
الزير سالم
وسام التميز
وسام التميز
الهواية : التقنية وتبادل المعلومات
المهنة : موظف
تاريخ التسجيل : 08/01/2007

بطاقة الشخصية
المشاركات:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue800/1000حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (800/1000)
عمر:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue55/60حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (55/60)
الجنس:
http://www.geocities.com/salemknefo

حقيقة الجهاد Empty رد: حقيقة الجهاد

2009-07-08, 18:10
مشكووووووووور الاخ الكامور على الأزعاج قصدي المرور . . . راك تزعل انبصرو عليك
بارك الله فيك على التواصل


عدل سابقا من قبل الزير سالم في 2009-07-28, 18:22 عدل 1 مرات
الكامور
الكامور
وسام النشاط
وسام النشاط
العمر : 41
الهواية : منت ملكي بس احبك
المهنة : موظف
تاريخ التسجيل : 23/12/2006

بطاقة الشخصية
المشاركات:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue10/10حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (10/10)
عمر:
حقيقة الجهاد Left_bar_bleue100/100حقيقة الجهاد Empty_bar_bleue  (100/100)
الجنس:
https://tubka3.yoo7.com

حقيقة الجهاد Empty رد: حقيقة الجهاد

2009-07-12, 15:02
شكراا اخوي الزير علي المشاكل scratch قصدي المشاركه
امنور ومازلت متابعاا للموضوع
تقبل تحياتى وابصارتي وازعاجي هههههههههههههههههههههه
الكامووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو يحيك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى