الواسطه
+4
حياة الروح
الكامور
الجوسر
ابو شهاب
8 مشترك
- ابو شهاباللواء
- العمر : 52
الهواية : الصيد
المهنة : عمل حر
تاريخ التسجيل : 30/03/2007
الواسطه
2007-07-01, 00:06
رائيت ان موظوع زى الواسطه هوة افتتاحيه المواظيع الجاده والتى تمس حيات كل فرد
ومن منا لم ينكوى بنار الواسطه او يسمع عنهاء من قريب او بعيد
هى تلك الاداه السحريه التى تحول المستحيل الى ممكن ولكنها تحول الانسان الى عبد الى اصحاب الواسطه او الدين يملكون مفاتيحهاء ويتحكمون فى لعبتهاء الخسيسه
وهنا اود ان اطرح بعض الاسئله والتى ربما تكونت عندكم عندما اخدتم شهاده التخرج واصبحتوا تبحتون عن عمل
س1 مادا تفعل لو انك لم تتحصل على عمل وتم عرض عليك الواسطه كا حل ؟
س2 لو انك مسؤل وجاك احدهم بواسطه تقبل دلك ؟
س3 ماذا تفعل لو اصبت ضحيه للواسطه ؟
س4 لو احتاج احد اصدقائك للواسطه وكنت قادر على عملها هل تقبل ام انك ترفض ؟
س5 وانت عند صديق وحدت امامك تعامل بالواسطه هل تسكت ام تقطع علاقتك بدالك الصديق ؟
اخيرا هل الواسطه حرام ام عيب ام فساد ؟
انا فى انتضار الردود كما هى ولكل مجتهد نصيب
ودمتوا بود
- الجوسرمشرف أول
- العمر : 49
الهواية : الكتابه
المهنة : *****
تاريخ التسجيل : 25/12/2006
رد: الواسطه
2007-07-01, 13:40
الواسطة آفة العصر ، لكن البعض يعتبرها موضة العصر .
فعلا أصبحت هي الموضة السائدة في هدا العصر الدي اصبحت تتحكم فيه آليات معينة .
من لا يمتلك ورقة رابحة يلعب بها ، كمن يسعى الى الهيجاء بغير سلاح .
* لو كنت بحاجة الى عمل وكانت الواسطة هي السبيل الوحيد للحصول عليه .
اضع امامي المثل القائل ( غريق تعلق بقشة )
* لو كنت مسؤل وجائني احدهم طالبا العون لفعلت دلك بكل إصرار ، والسبب يكمن في ان الحق
لابد لمن يطلبه ، وحق العمل والعيش من االأساسيات .
*الكل اصبح ضحية الواسطة ، لدلك العودة الى الله وطلب مساعدته هو السبيل الوحيد .
* لو لم افعل دلك لا أسمى صديق .
* لا افعل بالطبع . لأن العصر الان يحتاج الى التعامل بالمثل .
الواسطة من المنظور العام وربما لو فسرناها تفسيرا منطقيا هي السبيل الوحيد لتحقيق ما لم يتستطيع تحقيقه بجهدك وعقلك وعلمك ..
اما الحرام والحلال فهدا مالا استطيع ان اقول فيه شيء .
مشكور اخي ابو شهاب ـــــموضوع في محله . ونتمنى من الجميع المشاركة .
مع تحياتي .
- ابو شهاباللواء
- العمر : 52
الهواية : الصيد
المهنة : عمل حر
تاريخ التسجيل : 30/03/2007
رد: الواسطه
2007-07-01, 23:48
مشكور اخى الجوسر على المرور والتوظيح
وامابخصوص الغريق وتعلقه بالقشه وفيه مثل يقول القشه التى قسمت ظهر البعير
واما ادا كنت مسؤل وجاك احدهم طالبا للواسهطه انا اقول من هنا بائت المشكله فى الناس المسؤله
ومن قال لك انها ليست حصه انسان اخر استوليت عليها انت بالواسطه وهوة لا يوجد عنده واسطه
ولا ادرى اى منظور هى الحرام ام الحلال فى انتظار الردود
ودمت بود
- الجوسرمشرف أول
- العمر : 49
الهواية : الكتابه
المهنة : *****
تاريخ التسجيل : 25/12/2006
رد: الواسطه
2007-07-02, 14:20
انت بهدا الكلام كانك تريد ان يعود عصر النبي صلى الله عليه وسلم ، والخلفاء من بعده.
والقشة التي قسمت ضهر البعير ، فعلا تقابلها القشة التي اخرجت الغريق من الماء.
ومن يدري علها حصة هدا الشخص الدي حصل على الواسطة .
مع تحياتي .
رد: الواسطه
2007-07-29, 07:56
قد طغت الواسطه علي طبعنا وصارت الحياة غريبه بيها
اي انها قدت علي المجتمع والمجتمعات وهي تاخر الحظارات
والتقدم ولاوزدهار للمجتمع
عموما لا اريد ان اكتر الكتابه في هدا الموضوع
واشكرك اخوي ابو شهاب علي مواضيعك واتمنى لك التوفيق
- حياة الروح
- العمر : 35
الهواية : المطالعة و الشعر
المهنة : طالبه
تاريخ التسجيل : 21/10/2008
رد: الواسطه
2008-10-30, 03:14
السلام عليكم
الوآسطه وحده من المشاكل اللي ان شاءالله تنتهي ولو هي مانعتقدوا انها رح تنتهي
بس نعتقد ان الواسطه انواع
من وجهة نظري
س1\ محاولة بحث اخرى
س2\مانقبل
س3\الله غالب ربنا يعوضنا
س4\ادا كانت واسطة خير وبتنفعه وتعيشه ايه
س5\مانقطع علاقتي بيه لكن ننصحه ونحاول نقنعه وكل انسان عنده عيوب الكمال لله
الوآسطه وحده من المشاكل اللي ان شاءالله تنتهي ولو هي مانعتقدوا انها رح تنتهي
بس نعتقد ان الواسطه انواع
من وجهة نظري
س1\ محاولة بحث اخرى
س2\مانقبل
س3\الله غالب ربنا يعوضنا
س4\ادا كانت واسطة خير وبتنفعه وتعيشه ايه
س5\مانقطع علاقتي بيه لكن ننصحه ونحاول نقنعه وكل انسان عنده عيوب الكمال لله
- رحل دون وداععقيد
- العمر : 53
المهنة : موظف
تاريخ التسجيل : 25/12/2006
رد: الواسطه
2009-01-08, 06:09
ومن انواع الواسطة ياهذا
السماح لك بالكتابة في المنتدي قبل اشتراكك في دورة لمحو الامية والاملاء
السماح لك بالكتابة في المنتدي قبل اشتراكك في دورة لمحو الامية والاملاء
- قرآني عنوانيمستجد
- العمر : 38
الهواية : قراءة القرآن والشعر
المهنة : بلا
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
رد: الواسطه
2009-08-09, 11:18
بسم الله الرحمن الرحيم
أحببت أن أرد على الأخ الذي يسأل عن الواسطة هل هي عيب أم فسادأو حرام ، يا أخي العزيز هل أصبحنا في غربة عن ديننا حتى أصبحنا نسأل ونستفتي في البديهيات، الواسطة كل ما قلت عيب وفساد وحرام، لأن الواسطة أن تعطي من لا يستحق ما لا يستحق، ولكنني سمعت ولست متأكداً أنه إذا توسطت للرجل المناسب ( الكفؤ ) لوضعه في المكان المناسب فإن ذلك مباح.
وأثني بالقول أن الواسطة هي أحد أسباب تخلفنا، والأمم تنهض بالعلم والمعرفة، والواسطة تقضي على العلم وتجعله لا قيمة له، فبالله عليكم كم سمعتم عن أشخاص قدمو على وظيفة معينة، وتم قبول من هو أدناهم أو على الأقل من هو ليس أكفأهم.
وأقول أيضاً أننا أصبحنا مدمنين على الواسطة حتى في الأمور التافهة التي لا تحتاج إلى واسطة، والإدمان يعالج وعلاجه في ذوات القباب والمآذن.
فلنصرخ جميعاً صرخة واحدة: لا للواسطة لا للواسطة، وليأخذ كل ذي حق حقه.
رزقنا الله وإياكم عوداً جميلاً إلى ديننا
والسلام عليكم ورحمة الله
أحببت أن أرد على الأخ الذي يسأل عن الواسطة هل هي عيب أم فسادأو حرام ، يا أخي العزيز هل أصبحنا في غربة عن ديننا حتى أصبحنا نسأل ونستفتي في البديهيات، الواسطة كل ما قلت عيب وفساد وحرام، لأن الواسطة أن تعطي من لا يستحق ما لا يستحق، ولكنني سمعت ولست متأكداً أنه إذا توسطت للرجل المناسب ( الكفؤ ) لوضعه في المكان المناسب فإن ذلك مباح.
وأثني بالقول أن الواسطة هي أحد أسباب تخلفنا، والأمم تنهض بالعلم والمعرفة، والواسطة تقضي على العلم وتجعله لا قيمة له، فبالله عليكم كم سمعتم عن أشخاص قدمو على وظيفة معينة، وتم قبول من هو أدناهم أو على الأقل من هو ليس أكفأهم.
وأقول أيضاً أننا أصبحنا مدمنين على الواسطة حتى في الأمور التافهة التي لا تحتاج إلى واسطة، والإدمان يعالج وعلاجه في ذوات القباب والمآذن.
فلنصرخ جميعاً صرخة واحدة: لا للواسطة لا للواسطة، وليأخذ كل ذي حق حقه.
رزقنا الله وإياكم عوداً جميلاً إلى ديننا
والسلام عليكم ورحمة الله
رد: الواسطه
2009-08-10, 19:04
الاخ قراني عنواني
اولا قلت ان الواسطة عيب وفساد وحرام ثم عدت وقلت فيه بعض الحالات مباح!؟ ثم انك وضعت لها تعريف مش عارف من وين؟ يظهر انها من المنكرات أو الكبائر ودخلتنا في متاهات وبحر غريق بكل. يا راجل خليك بسيط وخليك في مستوى الفهم المعقول وجاوب على سؤال السائل.
وانا خلي انقولك ان مش كل واسطة حرام ولا كل واسطة زي ما قلت (مثلا انا من حقي شئ معين -قانونا وشرعا- بس الشخص المسؤل رافض لأسباب مش عارف ممكن شخصية أو قبلية أو حتى مش عاجبه شكلي، هل لو جبت واسطة هنا حرام أو عيب؟ أو حتى فساد؟). وخلي انقولك ان فيه دول عظمى ومتقدمة وفيه بعض الشركات لما اتقدم لوظيفة يطلب منك حد يدفع بيك، ولو ما جبتش حد مش حيقبلك ولوا كان مستواك العلمي اشبح شنوا!
اما شرعا الم يقل الله تعالى (من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها وكان الله على كل شئ مقيتا)(85 سورة النساء) أو كما قال - اليست هذه واسطة.
واقول أن الواسطة لما جعلت له قد تكون حسنة وقد تكون سيئة فلوا كانت لأخذ حقوق الناس أو احقاق الباطل فهي لاشك حرام ولا يختلف عليها اثنين، اما إذا كانت لرد حقوق المظلومين أو منفعة فهي حسنة وتثاب عليها بإذن الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا قلت ان الواسطة عيب وفساد وحرام ثم عدت وقلت فيه بعض الحالات مباح!؟ ثم انك وضعت لها تعريف مش عارف من وين؟ يظهر انها من المنكرات أو الكبائر ودخلتنا في متاهات وبحر غريق بكل. يا راجل خليك بسيط وخليك في مستوى الفهم المعقول وجاوب على سؤال السائل.
وانا خلي انقولك ان مش كل واسطة حرام ولا كل واسطة زي ما قلت (مثلا انا من حقي شئ معين -قانونا وشرعا- بس الشخص المسؤل رافض لأسباب مش عارف ممكن شخصية أو قبلية أو حتى مش عاجبه شكلي، هل لو جبت واسطة هنا حرام أو عيب؟ أو حتى فساد؟). وخلي انقولك ان فيه دول عظمى ومتقدمة وفيه بعض الشركات لما اتقدم لوظيفة يطلب منك حد يدفع بيك، ولو ما جبتش حد مش حيقبلك ولوا كان مستواك العلمي اشبح شنوا!
اما شرعا الم يقل الله تعالى (من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها وكان الله على كل شئ مقيتا)(85 سورة النساء) أو كما قال - اليست هذه واسطة.
واقول أن الواسطة لما جعلت له قد تكون حسنة وقد تكون سيئة فلوا كانت لأخذ حقوق الناس أو احقاق الباطل فهي لاشك حرام ولا يختلف عليها اثنين، اما إذا كانت لرد حقوق المظلومين أو منفعة فهي حسنة وتثاب عليها بإذن الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- قرآني عنوانيمستجد
- العمر : 38
الهواية : قراءة القرآن والشعر
المهنة : بلا
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
رد: الواسطه
2009-08-17, 16:04
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك يا أخي الزير سالم، وأرجو أنك لم تكن ثملاً عندما كتب هذا الر د ( هذه مزحة فقط )، أشكرك على هذه
المداخلة
التي استفدت منها أنا شخصياً جعلها الله في ميزان حسناتك، ووفقني الله وإياك لمعرفة الحق واتباعه.
احببت أن أوضح بعض اللبس الذي حدث في فهم مقالتي:
أولاً: عندما قلت أن الواسطة عيب وفساد وحرام، قصدت بذلك الواسطة المنتشرة الآن بيننا وهي معروفة ومكشوفة ( وما
تستحقش
شرح )، او ياما ناس انكوو ابنارها. ( ونا شخصياً تضررت منها أكثر من مرة، ويلى اليوم قعد نجري افجرت حقي اللي تعبت
فيه ويلى تو ما حصلتاش، او غيري ايصك في النوم تحت المكيف، او يضرب في القرش بسبب الواسطة )، وانا عندما كتبت
مقالتي فهمت أن ( أبو شهاب ) يقصد هذا النوع من الواسطة، وعنما قلت
أنني سمعت أنها في بعض الحالات مباحة وضحت ذلك بمثال، وهي بهذه الصورة قليلة ونادرة
والتعريف الذي ذكرته أنا ( لأن الواسطة أن تعطي من لا يستحق ما لا يستحق ) هو تعريف لإحدى جوانب الواسطة،
وليس للواسطة كلها، فالواسطة لها صور كثيرة.
ثانياً: عندما قلت يا أخي الزير (وانا خلي انقولك ان مش كل واسطة حرام ....) أنا امعاك وهذي ما يختلفوش فيها اثنين، لكن
وينها الواسطة اللي بالشكل اللي قلت
عليه، والشخص المسؤل اللي قلت عليه أكيدا حتى هو خاشها بالواسطة ، وبالنسبة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم، ما
عندناش ما انقولو فيه، ولكن هل تتوقع أو تتصور على أن الرسول صلى الله عليه وسلم يحث على الواسطة المنتشرة بيننا اليوم
والتي عششت في رؤسنا، حيث أصبح كل من يرغب في شيء ولم يكن يستحقه التجأ إلى الواسطة مباشرة، ( او كانا الناس اكلهم
عندهم واسطة فيها او ما فيها )، لكن اللي ما عنداش واسطة كيف ايدير، وين يعطي وجهة.
ومن امثلتها الذي يحدث في التعيينات وما أدراك ما التعيينات، والذي يحدث في الجيش ( بطاقات الجمع )، والذي يحدث في
التسجيل في المعاهد والكليات، و....و.....و.....
وشكراً مرة أخرى يا أخي الزير على الرد، وأرجو أن يكون اتضح معنى كلامي.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك يا أخي الزير سالم، وأرجو أنك لم تكن ثملاً عندما كتب هذا الر د ( هذه مزحة فقط )، أشكرك على هذه
المداخلة
التي استفدت منها أنا شخصياً جعلها الله في ميزان حسناتك، ووفقني الله وإياك لمعرفة الحق واتباعه.
احببت أن أوضح بعض اللبس الذي حدث في فهم مقالتي:
أولاً: عندما قلت أن الواسطة عيب وفساد وحرام، قصدت بذلك الواسطة المنتشرة الآن بيننا وهي معروفة ومكشوفة ( وما
تستحقش
شرح )، او ياما ناس انكوو ابنارها. ( ونا شخصياً تضررت منها أكثر من مرة، ويلى اليوم قعد نجري افجرت حقي اللي تعبت
فيه ويلى تو ما حصلتاش، او غيري ايصك في النوم تحت المكيف، او يضرب في القرش بسبب الواسطة )، وانا عندما كتبت
مقالتي فهمت أن ( أبو شهاب ) يقصد هذا النوع من الواسطة، وعنما قلت
أنني سمعت أنها في بعض الحالات مباحة وضحت ذلك بمثال، وهي بهذه الصورة قليلة ونادرة
والتعريف الذي ذكرته أنا ( لأن الواسطة أن تعطي من لا يستحق ما لا يستحق ) هو تعريف لإحدى جوانب الواسطة،
وليس للواسطة كلها، فالواسطة لها صور كثيرة.
ثانياً: عندما قلت يا أخي الزير (وانا خلي انقولك ان مش كل واسطة حرام ....) أنا امعاك وهذي ما يختلفوش فيها اثنين، لكن
وينها الواسطة اللي بالشكل اللي قلت
عليه، والشخص المسؤل اللي قلت عليه أكيدا حتى هو خاشها بالواسطة ، وبالنسبة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم، ما
عندناش ما انقولو فيه، ولكن هل تتوقع أو تتصور على أن الرسول صلى الله عليه وسلم يحث على الواسطة المنتشرة بيننا اليوم
والتي عششت في رؤسنا، حيث أصبح كل من يرغب في شيء ولم يكن يستحقه التجأ إلى الواسطة مباشرة، ( او كانا الناس اكلهم
عندهم واسطة فيها او ما فيها )، لكن اللي ما عنداش واسطة كيف ايدير، وين يعطي وجهة.
ومن امثلتها الذي يحدث في التعيينات وما أدراك ما التعيينات، والذي يحدث في الجيش ( بطاقات الجمع )، والذي يحدث في
التسجيل في المعاهد والكليات، و....و.....و.....
وشكراً مرة أخرى يا أخي الزير على الرد، وأرجو أن يكون اتضح معنى كلامي.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد: الواسطه
2009-08-17, 17:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ قرآني عنواني مشكوووور جدا على الدعاء وآمين
ثانيا صدقني انا فاهم قصدك بس مشكلتنا اننا دائما سلبيين وننظر للأشياء من جهة واحدة ودائما نقدم السيئة قبل الحسنة ونعمم في الامور
وعموما كان قصدي صاحب المووضوع لم يحدد نوع الواسطة والأسئلة كانت عامة فالرد المفترض يكون بسيط حسب السؤال
على كل حال انا هذا رائي وردي على الموضوع
1- بصدق لو كانت الواسطة باش اتنحي حد واتحطني في مكانه ارفض، اما اذا كانت للدفع بي فلا اتردد (وانكرش في رقبته على طول - كان هذا ماك امحصل تعيين بكل ومعاش تحلم حتى الحلم!)
2- لو ان الشخص يستاهل وليست على حساب احد اكيد اقبل - على الاقل حصلت ضامن وشخص نرجع له في حالة صار ما صار
3- أقول إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم اجرني في مصيبتي هذه واخلفلي خيرا منها - هذا ما علمنا اياه سيد الخلق (عسى ان تحبوا شئ وهو شر لكم) - مرات ربك فكنا منها
4- لو انه يستاهل واكيد مش على حساب احد ، فورا وبدون تردد - والله يعينني إن شاء الله
5- طريقة وضعك للخيارات تحديد منها وكأنه لا توجد حلول أخرى، وعموما قطع الصلة بالناس لا يجوز إلا في حالات معينة وبشروط. بل انصحة لو الشخص ما يستاهل أو انه سيظلم احد (واسطة سيئة) أما إذا كانت الواسطة حسنة فأقول له (إن الله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه)
اما هذه الاخيرة هي تظليل وتحديد أو نظر من جهة واحدة فقط، فلماذا لا تحول السؤال إلى سؤال عام ومفتوح مثل (ما هو رأيك الشخصي في الواسطة؟)
فأقول ان الواسطة نوعان حسنة وهي للمنفعة وتأجر عليها بأذن الله أما الثانية فهي سيئة وتأثم عليها والمشكلة إنها ستكون خطيئة "بينك وبين العبد" (وإن الله لا يغفر الخطايا)
ومشكوووووووووور يا اخي على التواصل
- قرآني عنوانيمستجد
- العمر : 38
الهواية : قراءة القرآن والشعر
المهنة : بلا
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
رد: الواسطه
2009-08-19, 15:59
شكراً أخي الزير، بارك الله فيك
نحن دائماً ننظر للأمور السيئة والسلبية لنعالجها، ولأنها ليست الأصل فينا، أما الأمور الجيدة فهي أكثر من أن تحصى وهي
الأصل في جميع الناس، وأما بانسبة للتعميم فقد تكون بعض الأمور فعلاً قد عمت وأصبحت ظاهرة، وهذ لا يمنع أن تكون هناك
نماذج جيدة ومشرفة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن دائماً ننظر للأمور السيئة والسلبية لنعالجها، ولأنها ليست الأصل فينا، أما الأمور الجيدة فهي أكثر من أن تحصى وهي
الأصل في جميع الناس، وأما بانسبة للتعميم فقد تكون بعض الأمور فعلاً قد عمت وأصبحت ظاهرة، وهذ لا يمنع أن تكون هناك
نماذج جيدة ومشرفة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى