منتديات شباب طبقة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
قورينا
مشرف أول
مشرف أول
العمر : 38
المهنة : عمل حر
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

بطاقة الشخصية
المشاركات:
10/10  (10/10)
عمر:
100/100  (100/100)
الجنس:

10طرق لتعليم اولادكم الخطاء والصواب

في 2009-03-15, 00:12
عشرة طرق لتعليم اولادكم الخطاء والصواب
لا يولد الاطفال وهم يعرفون كيف يميزون بين الخير والشر ولا الاهل ولدو وهم يعرفون كيف يبينون لهم ذللك اليكم بعض النصائح فى هذا المجال :

1- اعلموا بان لكم التاثير الاخلاقى الاكبر على اولادكم :
يجب ان تقرروا اولا انكم تنوون تاسيس ركيزة اخلاقية قوية تعلموها لاولادكم ,يجب على الوالدين يجلسا سويا ويحددو الاولويات,اللطف ,الصدق ,الاهتمام بالبيئة ..الخ ,ويقول (وين دوسيك )كاتب القوانين الذهبية القيم الاخلاقية العشرة لااستطيع ان اقول لكم كم مرة سمعت ان اشخاص لم يعرفوا يوما القيم فى بيتهم
2- كونوا المثل لاولادكم :
تعلموا ان تروا تصرفاتكم بعيون ابنائكم مثلا الام التى تنصح دوما ابنها البالغ من العمر 6 سنوات بعدم الكذب تقول للمسؤول عن الباص ان عمر ابنها 5 سنوات لتوفر ثمن بطاقة الركوب ,ان خطاء بسيطا كهذا يعلم الطفل الكذب .

3- امنوا باولادكم :
يقول كونشر: انا اعتقد شخصيا ان الاطفال يميلون اكثر الى التصرف بشكل حسن والى تحسين سلوكهم ما ان يرتكبوا خطاء ما امنتم بانهم طيبون النية,ولاكن هذا لايعنى ان تغضو ا الطرف عن بعض الاخطاء ,يجب محاسبة اولادكم ولاكن بحساسية .

4- شجعوا وكافئوا التعاطف :
لاحظوا ردة فعل طفل صغير عندما يشاهد صديقا يبكى ,تلاحظون ان الاطفال الصغار قادرون على منح العاطفة والتعاطف فاحين يرد طفل على صراخ طفل اخر يبكى فهو يبرهن كم هو مهتم بالاخر اذا ننصحكم بان تشجعو اولادكم على العطاء .

5- طبقوا معاييركم وفق اعماراطفالكم :
لاشك فى طفلا يبلغ من العمر سبع سنوات يصفع اخاه الاصغر منه يجب ان يلقى تانيبا مناسبا بما انه فى عمر يسمح له بان يقدر الاشياء افضل من اخيه الاصغر منه غير ان الطفل الدى يبلغ نت العمر سنتين والذى ينفعل حين يزعجه اخوه الاكبر منه يحتاج الى تفسير او ربما الى شى اخر ياهيه عن المسالة اكثر مما يحتاج الى عقاب ,لذلك حافظوا على معاييركم فى التربية ولكن حاولوا التاكد من انها لا تفوق قدرتهم واستيعابهم ز.

6- العقاب المعقول :
استنادا الى(كوشنر) فان الخطاء الفظيع الذى يرتكبه الاهل دائما هو معاقبة اولادهم بشدة على الاخطاء البريئة ,ان المعاقبة على الاخطاء الصغيرة تجعل الاطفال يشعرون بالاحباط والنتيجة تكون صراع قوى بين الاهل واولادهم ,الانضباط يكون فعال عندما يكون مرتبط ارتباط وثيق بالاخطاء,فالطفل الذى ينتزع لعبة من طفل اخر يجب ان يعيدها اليه بدل من ان نحرمه من مشاهدة التلفازمعاقبة له على مافعل .


7-تنبهوا الى الاوقات التى تلقنون فيها درسا لاولادكم :
اذا كنتم تريدون تلقين ولدكم قيمة معينة (الصبر مثلا)حاولو ان تعلموه اياها حين تحصل,فلا يمكنكم ان تقولو لهم ان يوم الخميس هو درس الصبر ولكن فى حال وجدتم انفسكم امام ضو اشارة حمراء يمكن ان تعلقوا امام اولادكم كم كنت اتمنى لو لم اقف هنا وانتضر,ولكن سااستفيد من هذه الفترة لاستمع الى الراديو .


8-احموا اولادكم قليلا:
ليس من الضرورى تعريض اولادكم للجانب السئى من الحياة,على انه يجب تلقينهم كيف يحافظون على انفسهم وفى الوقت نفسه ابعادهم قدر المستطاع عن تفاصيل الماسى الاخرى تشكل صورة مشوهة عن الطبيعة الانسانية وذللك حتى لا يشعر الاطفال انهم معرضون باستمرار للخطر.

9-شجعوا القيم الروحية:
يقول (دوسيك)ان اهم ما تقدمه الاديان هو مساعدتنا على توارث القيم والاخلاق الحميدة من جيل الى جيل,حتى بدون انتظام الصلوات واركان العبادة بالامكان ان نزرع فى اولادنا الخوف من الله وتقدير الذات الالهية العظيمة واحد الوسائل لتحقيق ذلك تكون بانشاء علاقة قوية بعالم الطبيعة مثل مشاهدة الشمس فى اوقات مغيبها او التنزه فى الغابات او زيارة مزرعة .

10-تقبلوا العيوب فيكم وفى اولادكم:
القوانين التربوية الكثيرة التى تصب فى اطار السلوك الحسن قد تبدو مزعجة ومربكة بالنسبة لطفل وقد لا يستوعبها والسبيل الى ذلك ان تريه انك انسان وان لامشكلة فى ارتكاب الاخطاء ,فحين يكون اولادنا صغارا يضعوننا فى مرتبة المثالية والكمال ولكن لابد ان ينضروا الينا ككائن قادر على ارتكاب الاخطاء حينها تكونون قد علمتم اولادكم درسا بالغ الاهمية بماهية الانسان .
avatar
وطن العز
إداري أول
إداري أول
العمر : 57
الهواية : السياحة
المهنة : موظف
تاريخ التسجيل : 25/12/2006

بطاقة الشخصية
المشاركات:
10/10  (10/10)
عمر:
100/100  (100/100)
الجنس:
http://tubka3.yoo7.com

رد: 10طرق لتعليم اولادكم الخطاء والصواب

في 2009-03-15, 00:25

_________________
]
avatar
الخنساء
مشرف ثاني
مشرف  ثاني
العمر : 26
الهواية : الرسم
المهنة : طالبة
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

بطاقة الشخصية
المشاركات:
10/10  (10/10)
عمر:
100/100  (100/100)
الجنس:

رد: 10طرق لتعليم اولادكم الخطاء والصواب

في 2009-06-05, 00:26
مشكووووووووووووووووووووورة
علي المجهود
avatar
الزير سالم
وسام التميز
وسام التميز
الهواية : التقنية وتبادل المعلومات
المهنة : موظف
تاريخ التسجيل : 08/01/2007

بطاقة الشخصية
المشاركات:
800/1000  (800/1000)
عمر:
55/60  (55/60)
الجنس:
http://www.geocities.com/salemknefo

رد: 10طرق لتعليم اولادكم الخطاء والصواب

في 2009-06-19, 07:51
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووورة جدا جدا جدا جدا جدا جدا
وبارك الله فيك، وجعلها الله في ميزان حسناتك

_________________
إذا كنت لا تقرأ إلا ما يُعجبك فقط . . . فإنك إذاً لن تتعلم أبداً
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى